المشارکة الوالدية في العملية التعليمية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلميذات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في مدينة الجبيل الصناعية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - کلية العلوم والدراسات الإنسانية - الجبيل

المستخلص

هدف هذا البحث الکشف عن علاقة المشارکة الوالدية في العملية التعليمية والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلميذات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، تکونت عينة البحث من (٣٤) تلميذة، اتبع هذا البحث المنهج الوصفي الارتباطي، توصلت أبرز النتائج إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشارکة الوالدية في العملية التعليمية والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلميذات صعوبات التعلم، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشارکة الوالدية في العملية التعليمية داخل المدرسة والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلميذات صعوبات التعلم، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشارکة الوالدية في العملية التعليمية داخل المنزل والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلميذات صعوبات التعلم، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشارکة الوالدية في العملية التعليمية داخل المجتمع والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلميذات صعوبات التعلم. أوصى البحث بالعمل على تعزيز دور المشارکة الوالدية في العملية التعليمية بما يدعم التوافق النفسي والاجتماعي لذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية