أثر ممارسة المهارات القيادية في الاستقامة التنظيمية لدى قادة المدارس في تعليم محافظة ينبع

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

ماجستير قيادة تربوية – قسم الإدارة التربوية – کلية التربية – جامعة طيبة – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة المهارات القيادية في الاستقامة التنظيمية لدى قادة المدارس في تعليم محافظة ينبع، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتکونت أداة الدراسة من استبانة (المهارات القيادية، والاستقامة التنظيمية)، ومجتمع الدراسة من معلمي المدارس في تعليم ينبع بالمملکة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: أن ممارسة قادة المدارس في تعليم ينبع للمهارات القيادية جاءت بوزن نسبي قدره 75.2% أي بدرجة کبيرة، وتبين أن درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى قادة المدارس کان بوزن نسبي قدره 76% أي جاءت بدرجة کبيرة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لمستوى توافر أبعاد المهارات القيادية لدى قادة المدارس في تعليم محافظة ينبع، واتضح أيضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لمستوى توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى قادة المدارس في تعليم محافظة ينبع، ووجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01، بين جميع المهارات القيادية ودرجتها الکلية وبين الاستقامة التنظيمية بمجالاتها ودرجتها الکلية، کما أوصت الدراسة بضرورة الترکيز على توافر المهارات القيادية، والاهتمام بتنميتها لدى قادة المدارس والمعلمين.

الكلمات الرئيسية