التحصيل الدراسي في ضوء اختلاف قوة السيطرة المعرفية ومستوى التسويف الأکاديمي والحکمة الاختبارية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

إدارة التعليم بمحافظة جده، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مقدار التحصيل الدراسي باختلاف قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى/ الرتبة الثانية) لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة, ومقدار التحصيل الدراسي باختلاف مستوى التسويف الأکاديمي، والحکمة الاختيارية، والتسويف الأکاديمي (منخفض/ مرتفع) لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة, أمَّا عن مجتمع الدراسة وعينتها: فتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثاني والثالث الثانوي، والبالغ عددهم (18416) طالبًا في محافظة جدة بقسميها الأدبي والعلمي، وقد بلغ عددهم الأساسي من(200) طالب، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، واستخدم الباحث ثلاث أدوات, وهي: مقياس قوة السيطرة المعرفية, ومقياس التسويف الأکاديمي, ومقياس الحکمة الاختبارية، وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها. ومن أهم نتائج الدراسة: أنَّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  في مستويات التحصيل الدراسي تعزى إلى قوة السيطرة المعرفية الرتبة الأولى, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي تعزى إلى قوة السيطرة المعرفية الرتبة الثانية, وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي تعزى لمستوى الحکمة الاختبارية, وکانت الفروق لصالح الطالبة ذوي مستوى الحکمة الاختبارية المرتفع.

الكلمات الرئيسية