التميز المؤسسي بالجامعات السعودية في ضوء معايير جائزة مالکوم بالدريج الوطنية للجودة (MBNQA) – جامعة تبوک نموذجًا –

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد - کلية التربية والآداب - جامعة تبوک - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تَعَرُّفِ واقع تطبيق معايير التميز المؤسسي في الجامعات السعودية في ضوء معايير جائزة مالکوم بالدريج الوطنية للجودة (MBNQA) متخذاً من واقع جامعة تبوک نموذجًا.  ومن أجلِ تحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهجُ الوصفي المسحي، کما استُخدِمَتْ الاستبانة المبنية على أسئلة التقييم الذاتي للمنظمات الراغبة في تطبيق معايير التميز أو المنافسة للترشح لجائزة مالکوم بالدريج، أداةً لجمع البيانات والاستجابات من عينة بلغت (332) عضو هيئة تدريس. وخلصت الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة موافقون على واقع التميز المؤسسي بالجامعات السعودية في ضوء معايير جائزة مالکوم بالدريج الوطنية للجودة (MBNQA) بنسبة 80%، وأن أبرز جوانب التميز المؤسسي بالجامعات السعودية تمثل في بُعد الطلاب وغيرهم من العملاء بنسبة 83.4 %، يليه بُعد القياس والتحليل وإدارة المعرفة بنسبة 82.2 %، يليه بُعدا القيادة والقوى العاملة بنسبة 81%، يليهم بُعد النتائج بنسبة 78.6 %، ثم بُعد العمليات بنسبة 77.8%، وأخيرًا جاء بُعد الاستراتيجية بنسبة 75.6%.

الكلمات الرئيسية