يهدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام برامج الرياضيات الذهنية في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبى، حيث تکونت عينة البحث من(40) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، موزعين على مجموعتين تجريبية (20) تلميذًا، وضابطة (20) تلميذًا بمدرستين من مدارس إدارة منشأة ناصر التعليمية بمحافظة القاهرة، وحُقِّقَ التکأفو بين تلاميذ المجموعتين من حيث بعض المتغيرات، مثل: (العمر الزمني، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، ومستوى الذکاء)، ولقد اقتصر البحث على وحدتي العمليات الحسابية الأربعة من کتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول، ولقد أعدت الباحثة اختبار مهارات إجراء العمليات الحسابية دون استخدام الآلة الحاسبة، وبمعالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برامج الرياضيات الذهنية على تلاميذ المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة المعتادة، وتوصي الباحثة بضرورة تشجيع القائمين على إعداد المناهج من الاستفادة من البحوث والدراسات العربية والأجنبية السابقة؛ وذلک لإعداد منهج يشتمل على وحدات دراسية تتضمن تدريس برامج الرياضيات الذهنية في جميع مراحل التعليم الأساسي، وتشجيع معلمي رياضيات المرحلة الأساسية على ربط مهارات إجراء العمليات الحسابية، التي تشمل الحس العددي، والحساب الذهني، والتقدير التقريبي بالحياة اليومية للتلاميذ؛ مِمَّا يشعرهم بأهميتها لهم.
عبد الماجد, مروة أحمد محمد, عبد الحکيم, إشراف: أ.د. شيرين صلاح, آدم, إشراف: أ.د. ميرفت کمال, & حسن, إشراف: د. حميدة عبدالخالق. (2021). أثر استخدام برامج الرياضيات الذهنية في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 1(3), 61-84. doi: 10.21608/erji.2021.203970
MLA
مروة أحمد محمد عبد الماجد; إشراف: أ.د. شيرين صلاح عبد الحکيم; إشراف: أ.د. ميرفت کمال آدم; إشراف: د. حميدة عبدالخالق حسن. "أثر استخدام برامج الرياضيات الذهنية في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 1, 3, 2021, 61-84. doi: 10.21608/erji.2021.203970
HARVARD
عبد الماجد, مروة أحمد محمد, عبد الحکيم, إشراف: أ.د. شيرين صلاح, آدم, إشراف: أ.د. ميرفت کمال, حسن, إشراف: د. حميدة عبدالخالق. (2021). 'أثر استخدام برامج الرياضيات الذهنية في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 1(3), pp. 61-84. doi: 10.21608/erji.2021.203970
VANCOUVER
عبد الماجد, مروة أحمد محمد, عبد الحکيم, إشراف: أ.د. شيرين صلاح, آدم, إشراف: أ.د. ميرفت کمال, حسن, إشراف: د. حميدة عبدالخالق. أثر استخدام برامج الرياضيات الذهنية في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2021; 1(3): 61-84. doi: 10.21608/erji.2021.203970