تستهدف الدراسة الحالية تعرف فلسفة تمويل التعليم الجامعي في المملکة العربية السعودية، وتعرف واقع تمويل التعليم الجامعي، کما تستهدف معرفة واقع تمويل التعليم الجامعي في عدد من الدول؛ منها: الولايات المتحدة الأمريکية، والاتحاد الأوربي، وبريطانيا، واليابان، وتحليل تلک الممارسات العالمية للإفادة منها في وضع آليات مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم الجامعي لتواکب رؤية المملکة 2030، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، ومنهج "جورج بيريداي". وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها ضرورة الأخذ ببدائل مختلفة لتمويل الإنفاق التعليمي في المملکة، بالإضافة إلى التمويل الحکومي؛ مثل: التوسع في إنشاء مراکز التعليم المفتوح، وإنشاء بيوت خبرة للاستشارات بمقابل مادي، واعتماد فکرة الجامعة المنتجة للتمويل الذاتي، والمشارکة المجتمعية والقطاع الخاص، وفرض رسوم دراسية على الطلاب، وتسويق البحوث العلمية، وعقد شراکات مع قطاع الأعمال، ومنح قروض طلابية، وتوظيف مرافق الجامعات واستثمارها، وعقد شراکات علمية مع علماء بارزين، وتسويق خبراتهم داخل الجامعة وخارجها.
عقبة, د. محمد محمد عبد التواب. (2021). آليات مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم الجامعي الحکومي بالمملکة العربية السعودية وفق رؤية 2030 وفي ضوء الممارسات العالمية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 1(3), 1-23. doi: 10.21608/erji.2021.203954
MLA
د. محمد محمد عبد التواب عقبة. "آليات مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم الجامعي الحکومي بالمملکة العربية السعودية وفق رؤية 2030 وفي ضوء الممارسات العالمية", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 1, 3, 2021, 1-23. doi: 10.21608/erji.2021.203954
HARVARD
عقبة, د. محمد محمد عبد التواب. (2021). 'آليات مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم الجامعي الحکومي بالمملکة العربية السعودية وفق رؤية 2030 وفي ضوء الممارسات العالمية', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 1(3), pp. 1-23. doi: 10.21608/erji.2021.203954
VANCOUVER
عقبة, د. محمد محمد عبد التواب. آليات مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم الجامعي الحکومي بالمملکة العربية السعودية وفق رؤية 2030 وفي ضوء الممارسات العالمية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2021; 1(3): 1-23. doi: 10.21608/erji.2021.203954