أثرُ مُمارَسةِ الإِدَارَةِ الإلکترونية في الرَّشَاقَةِ التَّنْظِيمِيَّةِ في المَدَارِسِ الثَّانَوِيَّةِ بِالمُحَافَظَاتِ الجَنُوبِيَّةِ لِفِلَسْطِين

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

ماجستير إدارة تربوية - أصول تربية – کلية التربية – جامعة الأقصى - غزة – فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة الإدارة الالکترونية بأبعادها على الرشاقة التنظيمية بأبعادها في المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي السببي، وکانت ادوات الدراسة استبانتين واحدة لقياس درجة ممارسة الادارة الالکترونية  والثانية لقياس درجة توفر الرشاقة التنظيمية ،   وتکونت عينة الدراسة من (492) من معلمي ومديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية يمثلون (10.11%) من مجتمع الدراسة، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية,وقد أظهرت الدراسة ان درجة ممارسة الإدارة الالکترونية في المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين من وجهة نظر المديرين والمعلمين؛ کبيرة بوزن  نسبي (82.58%) ، وان درجة توفر الرشاقة التنظيمية کبيرة  بوزن نسبي (80.14%)،  مع وجود فروق احصائية في تقديرات أفراد  العينة لمتوسطات درجة ممارسة الادارة الالکترونية ودرجة توفر الرشاقة التنظيمية لصالح المديرين، کما تبين وجود أثر مباشر لممارسة ابعاد الادارة الالکترونية  على الرشاقة التنظيمية  ، وقد أوصت  الدراسة ب إعداد قسم متخصص لتطبيق الإدارة الإلکترونية ودليل خاص بها، ومجالاتها في العمل المدرسي، لمـا يساهم ذلک في نشر ثقافة أکبر للإدارة الإلکترونية، تدريب المديرين خاصة، والمعلمين عامـة، علـى اسـتخدام الإدارة الإلکترونية في العمل المدرسي الإداري والفني، وضع خطة متکاملة في کل مدرسة للاستفادة من أراء المعلمين ومهاراتهم وقدراتهم في صناعة القرارات المدرسية وفي إيجاد حلول ابتکارية للمشکلات التي تواجه المدرسة.

الكلمات الرئيسية