الکفاءة الاجتماعية - الانفعالية لدى معلمي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر طلابهم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

ماجستير تربية خاصة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف الکفاءة الاجتماعية - الانفعالية لدى معلمي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر طلابهم. وتکونت العينة من 20 طالبًا من المعاقين فکريًّا بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، واستُخدم استفتاء الکفاءة الاجتماعية – الانفعالية (نسخة الطالب)، إعداد/ Smetana (2020)، وترجمة/ الباحث. وتکون المقياس من 36 عبارة، وُزِّعت على خمسة أبعاد فرعية؛ هي: الوعي الذاتي (ن = 6)، والضبط الذاتي (ن = 8)، والوعي الاجتماعي (ن= 8)، ومهارات العلاقات (ن =7)، واتخاذ القرار(ن=7). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنَّ جميع الأبعاد کانت بنسب انتشار أقل من 50%، وهي نسب منخفضة لوصف کفاءة المعلم الاجتماعية والانفعالية من حيث إدراک الطلاب لتلک الکفاءات.
فاحتل بعد اتخاذ القرار الرتبة الأولى بنسبة 44%، يليها بعد الضبط الذاتي بنسبة 42.74، يليها بعد الوعي الذاتي بنسبة 41.50%، ثم بعد العلاقات بنسبة 36.14، وأخيرًا بعد الوعي الاجتماعي بنسبة 37%.
ومن حيث طول الخلية (استجابات الطلاب) کانت جميع الأبعاد في النطاق الأول (غير مدرک)، والثاني (مدرک)، وهي نطاقات منخفضة مقارنة بالنطاق الرابع (مدرک جدًّا) والخامس (مدرک بقوة).
 وبصفة عامة تشير نتائج الدراسة الحالية إلى انخفاض کفاءة المعلم الاجتماعية والانفعالية بناء على تقدير الطلاب المعاقين فکريًّا بالمرحلة الثانوية بالرياض (المملکة العربية السعودية). وربما يرجع ذلک إلى صغر حجم العينة، حيث حاول الباحث الحصول على عينة أکبر، ولکن لم يتمکن من ذلک.

الكلمات الرئيسية