واقع تطبيق الإشراف التربوي الإبداعي بالمدارس الثانوية، وفق رؤية 2030، من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية بمدينة الدمام

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - کلية التربية – جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى دراسة واقع الإشراف التربوي الإبداعي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة الدمام على عينة (42) مشرفًا ومشرفة للغة العربية بالمراحل الثانوية، وصممت الباحثة الاستبيان التي أعدته للحصول على البيانات؛ لتحقيق أهداف الدراسة مستعينة بعدد من الاستبيانات والدراسات السابقة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج، من أهمها: قيام المشرفين التربويين بتوفير بيئة عمل تعليمية إبداعية تواکب الاتجاهات التربوية المعاصرة، العمل على نقل تجارب الآخرين وخبراتهم مع إضافات إبداعية، تأهيل الکفاءات التربوية في مختلف المسارات، غياب التعزيز المادي المخصص لأبحاث خاصة بالإشراف التربوي، ضعف ميزانية الإشراف التربوي مقارنة مع الواقع التربوي المخصص لتأهيل المختصين التربويين، قلة الحوافز المادية المخصصة للمختص التربوي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على المعوقات التي تواجه المشرفين التربويين لتخصص اللغة العربية بمدينة الدمام في ضوء رؤية المملکة 2030 باختلاف متغير الجنس، ومن توصيات الدراسة: زيادة الوسائل اللازمة لرصد نشاطات الزيادات الصعبة. توافر المصادر والمراجع في المکتبات المدرسية، تشجيع استخدام أساليب إشرافية متنوعة مستفيدًا من نتائج البحوث التربوية.

الكلمات الرئيسية