دور المدرسة الثانوية في تنمية منظومة القيم وتعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب (دراسة ميدانية)

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تَعَرُّفِ دور المدرسة الثانوية في تنمية منظومة القيم وتعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب، وشملت عينة الدراسة (190) معلمًا ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية الحکومية (بنين، بنات)، واعتمدت الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة من إعداد الباحثيْنِ، کما استُخدِمَتْ الأساليبُ الإحصائية الآتية في معالجة البيانات: الجداول التکرارية، والوزن النسبي، والنسب المئوية، ومعامل الارتباط لبيرسون Person Correlations، وتحليل التباين الأحادي One Way Anova، واختبار (ت) T. test، ومربع کاي (کا2) لدلالة الفروق بين التکرارات، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.05)، بين استجابات عينة الدراسة وفقًا لمتغير النوع (ذکر، أنثى)؛ إذ أظهرَ أعضاءُ المدرسة (ذکور، وإناث) اتفاقهم حول محاور الاستبانة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.05)، بين استجابات عينة الدراسة وفقًا لمتغير الخبرة، إذ أظهر أعضاء المدرسة اتفاقهم حول محاور الاستبانة بغض النظر عن تنوع خبراتهم.
 - توجد علاقة طردية موجبة بين دور المدرسة الثانوية لتنمية منظومة القيم، وتعزيز الأمن الفکري للطلاب بالمدرسة الثانوية. وهذه العلاقةُ دالةٌ إحصائيًا عند مستوى (0.01)؛ أي إنه کلما زاد تفعيل دور المدرسة الثانوية لتنمية منظومة القيم من حيث (تفعيل دور إدارة المدرسة، المعلمين، الطلاب، الانشطة المدرسية)؛ فإنه يزداد -تبعًا لذلک- تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب من حيث (بناء الفکر المعتدل، والتوعية بخطورة التقليد الأعمى لقيم العولمة، والتأکيد على الوسطية، وتبصير الطلاب بالأفکار التي تروج لها العولمة لتشويه هويتنا الثقافية، ورصد الانحراف الفکري لدى الطلاب وتقويمه، والتوعية بالمفاهيم المغلوطة التي تحملها التيارات الفکرية المنحرفة، وتنمية القيم العلمية التي يؤدي الجهل بها إلى الانحراف والغلو).
- أن نسبة (65.3%) من أفراد العينة تؤکد أنه(غالبًا) ما يمارس أعضاء المدرسة أدوارهم بوصفهم قدوةً أخلاقيةً أمام طلابهم.
- أن نسبة (52.1%) من أفراد العينة تؤکد أنه (نادرًا) ما يرکز المعلمون على أساليب تنمية القيم (المحاضرة، الوعظ، القصة، الثواب والعقاب، القدوة، التربية بالعمل، ...) بهدف تعزيز الأمن الفکري للطلاب.
- أن نسبة (50.0 %) من أفراد العينة تؤکد أنه (أحيانًا) ما تنظم إدارة المدرسة برامج تدريبية للمعلمين عن بناء الفکر المعتدل للطلاب .
- يؤکد (55.3%) من أفراد العينة أنه (غالبًا) ما ترکز الأنشطة المدرسية على تنمية القيم الوطنية لدى الطلاب.
- أن نسبة (55.8%) من أفراد العينة تؤکد أنه (أحيانًا) ما يلتزم الطالب بالنظام المدرسي .

الكلمات الرئيسية