درجة امتلاک معلمي الدراسات الاجتماعية ومعلماتها مهاراتِ تصميم الاختبارات الإلکترونية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة غزة من وجهة نظرهم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد، وزارة التربية والتعليم الفلسطينية

المستخلص

يستهدف هذا البحث الکشف عن مدى امتلاک معلمي الدراسات الاجتماعية ومعلماتها لمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة غزة من وجهة نظرهم، وتحديد أهم الصعوبات التي تواجه معلمي الدراسات الاجتماعية ومعلماتها فيما يخص مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة غزة من وجهة نظرهم، وسبل التغلب عليها.
وقد تکونت عينة البحث من (61) من معلمي الدراسات الاجتماعية ومعلماتها في المرحلة الأساسية العليا، واستخدم الباحث في هذه البحث المنهج الوصفي، وأعد أداة بحث تمثلت في استبانة.
توصل البحث إلى أنَّ هناک تفاوتًا في موافقة أفراد العينة على درجة امتلاک معلمي الدراسات الاجتماعية ومعلماتها مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة غزة من وجهة نظرهم، ما بين (24.96-31.93).
 کما توصل البحث إلى وجود تفاوت في موافقة أفراد العينة على الصعوبات التي تواجه معلمي الدراسات الاجتماعية ومعلماتها فيما يخص مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة غزة من وجهة نظرهم؛ حيث تراوحت متوسطات موافقتهم -حول الصعوبات التي تواجه معلمي الدراسات الاجتماعية معلماتها فيما يخص مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة غزة من وجهة نظرهم- ما بين (3.02-4.37).

الكلمات الرئيسية