اتجاهات معلمي التعليم العام ومعلمي صعوبات التعلم نحو التدريس التشارکي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في المنطقة الشرقية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الخاصة – کلية العلوم والدراسات الإنسانية – جامعة الإمام عبد الرحمن بن الفيصل – المملکة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد - کلية العلوم والدراسات الإنسانية – جامعة الإمام عبد الرحمن بن الفيصل – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات معلمي التعليم العام ومعلمي صعوبات التعلم نحو التدريس التشارکي بالمرحلة الابتدائية في مدارس المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية، ومدى اختلاف تلک الاتجاهات تبعاً لمتغير النوع، وسنوات الخبرة، والتخصص العلمي. واعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة من إعدادها، وتکونت عينة البحث من (402) من معلمين ومعلمات التعليم العام وصعوبات التعلم، في المدارس الابتدائية بالمنطقة الشرقية. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى معلمي التعليم العام ومعلمي صعوبات التعلم نحو التدريس التشارکي، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق في اتجاهات الذکور والإناث تعزى لصالح الإناث، وأکدت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (سنوات الخبرة، والجنس، والتخصص العلمي)، وبناء على نتائج البحث قدمت بعض التوصيات منها: أن تطبق وزارة التعليم التدريس التشارکي للمرحلة الابتدائية، والذي بدوره يُسهم في تخفيف العبء عن کاهل معلم التعليم العام، ويُمکن معلم صعوبات التعلم من تقديم الدعم لکافة فئات التلاميذ داخل الفصل، ويتسنَّى للتلميذ من ذوي صعوبات التعلم تلقي تعليمة مع أقرانه داخل الفصل الدراسي العادي دون معزلاً عنهم في غرفة المصادر، وتم تقديم مقترحات لدراسات مستقبلية منها: تقديم برامج لتدريب المعلمين على کيفية ممارسة التدريس التشارکي في الفصول العادية. 

الكلمات الرئيسية