اضطرابات النطق وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى من يعانون من اضطراب في الاتصال في دولة الکويت

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، الکويت

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين اضطرابات النطق والکلام والثقة بالنفس لدى مضطربي النطق والکلام  طبقا لمتغير النوع والصف الدراسي في دولة الکويت ، وبلغ عدد افراد عينة البحث (50) طفلا وطفلة من مضطربي النطق والکلام تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ممن تم تشخيصهم وفقا لأدائهم علي دليل ملاحظة اضطرابات النطق والکلام واستخدمت الباحثة کأدوات للبحث مقياس الثقة بالنفس من اعداد سيدني شروج (١٩٩٠) ترجمه وتعريب عادل عبد الله (1990) ودليل ملاحظه اضرابات النطق والکلام (اعداد ابراهيم الشافعي 2008) وتوصلت البحث الي وجود علاقة ارتباطية سالبة بين البعد الفرعي واضطراب النطق والکلام و اضطراب الصوت وبين الثقة بالنفس لا توجد فروق في العلاقة بين اضطرابات النطق والکلام وبين الثقة بالنفس طبقا لمتغير النوع باعتبار ان النوع ( ذکر / انثي) ، ولا توجد فروق في العلاقة بين اضطرابات النطق والثقة فقا لمتغير الصف الدراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية