هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة إعاقة الذات بكل من فاعلية الذات ووجهة الضبط لدى المراهقين، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين في إعاقة الذات، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج، (150) من الذكور، و(150) من الإناث تراوحت أعمارهم بين (15-17) عامًا، بمتوسط عمري (15,77) وانحراف معيراي (0,75)، وقد تم الاستعانة بالأدوات الآتية: مقياس إعاقة الذات (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس وجهة الضبط (إعداد الباحثة)، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة على مقياس إعاقة الذات وأبعاده ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات وأبعاده، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة على مقياس إعاقة الذات وأبعاده ودرجاتهم على مقياس وجهة الضبط وأبعاده، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياس إعاقة الذات وذلك تجاه الذكور.